“الضرب”.. وسيلة دفاعية وهجومية عند الطفل يمكن تقويمها - Little Academy - Nursery in Qatar, Doha “الضرب”.. وسيلة دفاعية وهجومية عند الطفل يمكن تقويمها - Little Academy - Nursery in Qatar, Doha Register Coure

“الضرب”.. وسيلة دفاعية وهجومية عند الطفل يمكن تقويمها

  • شارك هذه التدونية:

تختلف طرق تعبير الأطفال عن غضبهم أو الدفاع عن أنفسهم، إلا أن الضرب يعد من أبرز طرقهم في مراحلهم العمرية المختلفة.


فقد يضرب الطفل أمه إن لم تلبي طلبه، أو يضرب أخيه الكبير للدفاع عن نفسه أو حتى يضرب زملاءه في الحضانة أو الروضة.


ويعتبر خبراء التربية أن استخدام الطفل ليديه للتعبير عن نفسه هو أمر طبيعي خاصة إن لم يدرك حجم الإيذاء الذي يسببه بالضرب، إلا أنه يستدعي اهتماماً فورياً حتى لا يصبح عادة ملازمة.


وقبل البدء في علاج هذه المشكلة تأكد أنك لا تضرب الطفل أو تصفعه عند قيامه بتصرف خطأ حتى لا تكون أنت السبب في تعليمه هذه الطريقة، وتأكد أيضاً من عدم تعرضه للعنف من أصدقائه أو أي من المحيطين به.


ومن المهم التأكد من أن المربية في الحضانة أو الروضة تتبع أسلوباً لطيفاً لتهذيب الأطفال وليس عدوانياً. فنحن في “ليتل أكاديمي نيرسري” لدينا طاقم متمرس في التعامل مع أخطاء الأطفال وعلاجها وتقويمها باستخدام أساليب قائمة على التفاهم والتحاور، كما يستطيع المربّون لدينا مساعدة الأهل على حل مشكلة العدوانية عند الطفل من خلال مساعدته على تفريغ طاقته السلبية.


ومما يساعدك في تخلص طفلك من عادة الضرب هو الشرح له أن الضرب تصرف غير محبب ولن يغير شيئاً من المشكلة، وأنه سيتعرض للعقاب لو كرر تصرفه، وعندما تشعر أن طفلك غاضب ساعده على تفريغ مشاعره باستخدام طرق إيجابية. وتذكر دوماً أن تنصت باهتمام لطفلك لما لذلك من دور في تفهم احتياجات ومخاوف طفلك بشكل أفضل.

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، فما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟تشير ..


ليتل أكاديمي

كيف أطور حواس طفلي؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال حواسهم الخمس. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..


ليتل أكاديمي

الأب والطفل.. علاقة رائعة فوائدها عظيمة

 تبدأ علاقة الأب بالطفل قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها وهو جنين، لذا من المهم أن ..


ليتل أكاديمي