بين التغذية والملابس.. نصائح لخريف آمن لطفلك

  • شارك هذه التدونية:
مع بداية الخريف، يعاني بعض الأطفال من الأمراض بسبب تقلب الطقس وميوله إلى البرودة. ورغم أن مناعة الطفل الضعيفة نسبياً تجعله يلتقط بعض الأمراض، إلا أن الأهل يمكنهم مساعدة ابنهم ليمر الخريف بسلام عبر إتباع بعض النصائح.

في البداية، لا تلم نفسك كثيراً إن التقط طفلك الزكام أو الرشح بسبب تقلب الطقس، فهي ظاهرة طبيعية بالرغم من الاعتناء بالطفل في البيت والحضانة، إلا أنه يجب متابعة الطفل عن كثب ليتعافى سريعاً. ومن الأمراض الشائعة في الخريف، السعال والكحة، والزكام، والحساسية بمختلف أنواعها.

فكيف نقوي مناعة الطفل، ونقلل من التقاط الأمراض في الخريف؟

لنبدأ بالتغذية.. في الخريف، يجب البدء بالتقليل من الأطعمة الباردة والمثلجات مقابل زيادة الأطعمة والمشروبات الساخنة، فهي مفيدة في تقليل وعلاج الأمراض الصدرية، كما أنها تلين المعدة.

الفيتامينات مهمة جداً لتقوية المناعة والحماية من الرشح، ومن الجيد أن موسم الحمضيات يبدأ في الخريف، لذا احرص على تناول طفلك يومياً الليمون والبرتقال وغيرها من الخضراوات والفواكه.

الماء مفيد أيضاً للطفل في هذه الفترة لحمايته من الجفاف، مع تبدل الطقس بين الجفاف والمطر الخفيف.

وإلى جانب التغذية، يواجه الأهل مشكلة في اختيار ملابس الطفل في الخريف مع كثرة تقلباته المناخية. ولعل القاعدة هنا، أن “لا قاعدة ثابتة في الخريف”، أي أنه يجب ارتداء الملابس وفق مراقبتنا للطقس. فملابس الصباح قد لا تناسب الليل، وملابس الخروج إلى الحضانة قد لا تناسب ملابس اللعب في الحديقة، لذا احرص على ارتداء الطفل ملابس قطنية، مع اصطحاب سترة دائمة في حقيبته في حال برودة الجو. ولا تثقل عليه بغطاء الرأس والجوارب السميكة إلا في حال البرودة الشديدة، وتذكر أن الطفل يحتاج طبقة إضافية واحدة بالنسبة لملابس الكبار.

ولابد من التعاون مع الحضانة باستمرار لمراقبة الطفل و التأكد من إتباع النصائح المناسبة من اجل خريف امن. ونحن في ليتل أكاديمي نرسري ننصح الأهل دائماً بإحضار الوجبات الصحية للطفل، كما تقوم  الممرضة و الطبيب الزائر بمتابعة الحالة العامة للأطفال و بشكل خاص الطفل المريض.

“متى ستنضج كعكتي؟”.. بهذه الخطوات علم طفلك مفهوم الوقت

من أكثر الأسئلة التي يتعرض لها الأهل “متى ستنضج الكعكة؟”.. “هل جاءت العطلة؟ هيا إلى الحديقة”.. باختصار، الطفل لا يفهم ..


ليتل أكاديمي

نصائح للتعامل مع الطفل متقلب المزاج

بعد بلوغ الطفل عامه الأول، قد يلاحظ الأهل أن بعض الأشياء التي كان يفضلها أصبح يرفضها، أو قد يتحول من ..


ليتل أكاديمي

كيف أتعامل مع شخصيات أطفالي المختلفة؟

عندما يصبح لدينا مجموعة من الأبناء، نحاول دائماً كأهل أن نعطيهم جميعاً قدراً متساوياً من الحب والاهتمام، ولكن هل هذا ..


ليتل أكاديمي