لعب الطفل في أغراض البيت والمطبخ.. ظاهرة صحية!

  • شارك هذه التدونية:
رغم اهتمام الوالدين بشراء ألعاب جذابة وجديدة للطفل، إلا أنهما قد يلاحظان ميل الطفل إلى اللعب بأغراض المطبخ أو أغراض البيت بشكل عام، فيبدءان بإبعاده عنها. في الواقع، الطفل الذي يميل إلى هذه التصرفات ولا يكتفِ بألعابه، يميل إلى الإبداع والاكتشاف وليس إلى الفوضى، لأنه يشعر بالحرية في ابتكار لعبته الخاصة في مخيلته ولا يكتفِ بالإرشادات التي تفرضها عليه اللعبة. وفي هذا المقال نقدم لك بعض النصائح للمزج بين إطلاق العنان للطفل وبين حمايته.. لنبدأ بالمطبخ الذي يعشقه كثير من الأطفال، خاصة عندما تكون الأواني ملونة وجذابة، فيمكن وضع الأواني البلاستيكية وغير الحادة في مستوى تناول الطفل، ورفع الزجاج والسكاكين وغيرها حتى لا يؤذي نفسه. ويمكنك استخدام أواني متشابهة بقياسات مختلفة لتعليم الطفل الفرق في الأحجام، وطلب المساعدة منه في تحضير الطعام مثل ترتيب الخبز في الصحن أو ترتيب الخضار. ويحب الأطفال –دون الثانية- أيضاً اللعب بجهاز التحكم بالتلفاز أو مكيف الهواء، وهنا يمكن استخدام جهاز تحكم قديم، لتعرف أين تصل مخيلة طفلك في استخدام هذه الأجهزة، فربما يكون مخترعاً صغيراً!. وهناك أمهات يشتكين من حب الطفل اللعب بالتراب أو مراقبة الحشرات ومحاولة لمسها، ورغم أن الطفل قد يلتقط بعض الأمراض، إلا أن استكشاف الطبيعة مهم أكثر لصحة جسدية وعقلية ونفسية سليمة. اصطحب طفلك إلى مكان ترابه نظيف، واسمح له بمراقبة الحشرات دون لمس الخطير منها، ولا تجزع إن اتسخ بالوحل أثناء اللعب، فالطفل ذو المناعة القوية يستطيع التفاعل مع بيئته بشكل طبيعي. “تفاعل الطفل مع طبيعته” لا يقتصر على البيت فقط، بل يمتد إلى الحضانة، وهو ما تؤمن به حضانة “ليتل أكاديمي”، فتسمح للأطفال بالتعرف على الخامات المختلفة مثل الخشب والرمل وغيرها، بمراقبة المشرفين. باختصار.. أطلق العنان لمخيلة طفلك وشجعه على الاكتشاف مع بقائه تحت نظرك لحمايته.

كيف أتعامل مع شخصيات أطفالي المختلفة؟

عندما يصبح لدينا مجموعة من الأبناء، نحاول دائماً كأهل أن نعطيهم جميعاً قدراً متساوياً من الحب والاهتمام، ولكن هل هذا ..

ليتل أكاديمي

نصائح وطرق لحوار ناجح وفعّال مع الطفل

نحتاج في حياتنا كأمهات وآباء إلى حوار مستمر مع المحيطين بنا، للتعبير عن أنفسنا ومشاعرنا والتخفيف من وطأة المشاكل علينا. ..

ليتل أكاديمي

بخطوات بسيطة.. علم طفلك ارتداء ملابسه بنفسه

عندما يلاحظ الأهل أن طفلهم بدأ يفهم بعض التعليمات أثناء محادثته، يدور في أذهانهم سؤال حول الوقت المناسب لتعليمه الاعتماد ..

ليتل أكاديمي