أفكار للعطلة الصيفية لك ولطفلك

  • شارك هذه التدونية:

تعد عطلة الصيف فرصة سنوية مثالية لتعزيز علاقة الأهل بالطفل بعد انشغالهم لشهور طويلة في العمل وقضاء الطفل معظم وقته في الحضانة أو الروضة أو المدرسة.


وبالرغم من أن بعض الأهل لا يستطيعون أخذ إجازة طويلة مع أبنائهم في الصيف أو لا يستطيعون السفر، فيمكن إضافة جو من المرح في المنزل خلال العطلة من خلال أفكار بسيطة لا تستغرق الكثير من الوقت بل الكثير من الحب.!


وقبل البحث عن الأفكار الترفيهية فقط، ضع في بالك أن هناك مجموعة من المهارات التي يجب تعليمها لطفلك من خلال اللعب في فترة الصيف، مثل تطوير لغته أو زيادة حركته البدنية أو تنمية موهبة معينة لديه.


وإلى جانب الأنشطة المتخصصة لتنمية المهارة التي تراها ضرورية، هناك أفكار عدة تجعل طفلك مميزاً، فهل فكرت يوماً في أن قراءة القصة للطفل ليست مجرد وسيلة للتسلية أو تقليد قبل النوم؟ فقراءة القصص يعزز خيال الطفل ويعلمه الربط بين المشكلة والحل، كما يعزز مهاراته اللغوية حين يتعلم منك كلمات جديدة ويتعرف على عوالم مختلفة مثل عالم الحيوانات والطيور وغيرها.


أما عن الأنشطة البدنية، فيمكنك سؤال الطفلك إن كان يرغب بتعلم رياضة معينة بعد أن تشرح له فكرة كل واحدة منها، أو تخصص له وقتاً للرقص الإيقاعي على أغنياته المفضلة، أو حتى بناء جبال من الوسائد في غرفته وتسلقها.!


ويمكن للأم أن تعلم الطفل مساعدتها في صنع وجبات خفيفة ولكن بعد عمر الثلاث سنوات، فتفتح شهيته من جانب، ويكون فخوراً بتعلم مهارة جديدة ويدرك أهمية مساعدة أمه من جانب آخر.


فكرة إعادة تدوير الأشياء وصنع الهدايا منها، تعد فكرة صيفية رائعة أيضاً ؛ فهناك الكثير من المصادر الإلكترونية المتخصصة بالفنون والتي يمكنك أن تتعلم منها بعض الأفكار المناسبة لعمر طفلك وتطبقها معه. فعلى سبيل المثال يمكن أن تصنع دمى من بعض غطاء سرير لم تعد تستخدمه وتضع لها بعض الأزرار وتستخدمها كهدية لأصدقاء الطفل.


ولأن الأطفال يعشقون التلوين ؛ فلا تكتف بإحضار دفاتر التلوين فقط بل قم بتجربة التلوين معه على أشياء تبدو له مبهرة كالحجارة والفخاريات أو حتى الصحون الورقية.


وإذا كانت لديك مساحة رملية في بيتك، يمكنك تعليم الطفل الزراعة وكيفية الاعتناء بالنبات والصبر عليه حتى ينمو، أو ازرع النباتات معه في الشرفة ؛ فهذا العمل الذي يبدو تقليدياً للكبار يراه الأطفال مثيراً جداً.


وفي الوقت الذي لا يفضل فيه الأهل أن يشاهد أطفالهم التلفاز كثيراً خلال العام، تعد العطلة الصيفية فرصة لمشاهدة الأفلام المسلية برفقة الأهل.


ومهما كانت الأنشطة التي اخترتها، تأكد من أن تمارسها مع طفلك فقط، دون هاتف العمل الذي يرن أو نشرات الأخبار المزعجة له، حتى يشعر طفلك أن وقتك الآن له وحده فقط.

كيف تساعد طفلك على قضاء وقت ممتع و مفيد في المنزل خلال فترة الصيف و الحجر المنزلي

إن قضاء وقت في المنزل خلال جائحة كورونا ( كوفيد ١٩) و خصوصاً مع حلول فصل الصيف قد تكون مزعجة ..


ليتل أكاديمي

دور الأب في حياة الابناء و التعلم الافتراضي – يوم الأب العالمي

لا يقل دور الأب أهمية عن دور الأم في تربية الابناء بحيث تعتبر العلاقة بين الأب و طفله في مرحلة ..


ليتل أكاديمي

التعلم عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة و الإعداد للمدرسة

يشدد الأخصائيون في مجال التربية على أهمية التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة و تأثيرها الإيجابي على الأطفال و على مستوى ..


ليتل أكاديمي