أوقف سمنة طفلك الزائدة فوراً!

How do you prevent children obesity ? and what you should do in order to get your child weight in the range... you should arrange with nursery nutritionist
  • شارك هذه التدونية:

لا أحد منا يرغب أن يصاب طفلك بالسكري أو مشاكل في ضغط دمه أو قلبه، لذا علينا إيقاف سمنة الطفل فوراً، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال البدناء تقل مقاومتهم للأنسولين، وترتفع نسبة الكوليسترول لديهم ما يعاني احتمالية إصابتهم بمشاكل القلب.


وتسبب بدانة الأطفال مشاكل في الجهاز التنفسي واضطرابات النوم واضطرابات الهرمونات، إلى جانب المشاكل النفسية التي يواجهها الطفل بسبب شكله، فما هي أسباب بدانة الأطفال؟


أول الأسباب هو الوراثة، وهناك أسباب نفسية مرتبطة بتفريغ الطفل لانفعالاته بتناول كميات كبيرة من الطعام وعدم وعي الوالدين لأهمية مراقبة الوزن الصحيح للطفل، إلى جانب الأسباب المباشرة المرتبطة بنوعيات غذاء الطفل ومعدل النشاط البدني الذي يمارسه، وهو ما سنتحدث عنه في هذه المقالة.


تقول منظمة الصحة العالمية أن الأطفال الذين يرضعون طبيعياً فور ولادتهم ويتناولون الأغذية الصلبة بعد الشهر السادس، تقل لديهم فرص البدانة. وقبل سن العامين يجب الابتعاد عن استخدام السكر أو الملح في الأطعمة، وتجنب الأطعمة ذات الدهون العالية.


أما بعد العامين يتم تقديم الأطعمة الحلوة باعتدال والتركيز على الخضراوات والفواكه، ومن المهم أن يكون الأهل قدوة أبنائهم في تناول الغذاء الصحي والتقليل من الوجبات السريعة والأطعمة المقلية.


وهناك بعض الحيل البسيطة كأن تخصص للطفل صحناً محبباً متوسطاً حتى لا يتناول كميات كبيرة، وإخباره أن علينا انتظار الأب أو الإخوة لتناول الطعام سوياً حتى لا يأكل مرتين خلال فترة قصيرة، إلى جانب تقديم وجبات خفيفة عندما يشعر بالجوع مثل الفشار وعصير الفواكه بالحليب أو الفواكه بالعسل حتى لا يذهب نحو الشوكولاته و الماكولات الغير صحية.


وبعد عمر الثالثة يمكن أن تشرح للطفل أن سيبدو جميلاً لو لم يكتسب وزناً زائداً، وسيكون قوياً لو مارس الرياضة يومياً بصحبة والديه أو أصدقائه.


وفي “ليتل أكاديمي نرسري” نولي اهتماماً كبيراً لتغذية الأطفال من خلال أخصائية التغذية المتواجدة يومياً والتي تتواصل باستمرار مع أولياء الأمور، كما نخصص وقتاً يومياً للممارسة الرياضة والأنشطة البدنية الجماعية التي تحفز الأطفال على الحركة.

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، ما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟كما ..


ليتل أكاديمي

كيف تتم عملية تطور حواس الطفل؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال الحواس الخمسة. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..

ليتل أكاديمي

علاقة الأب بطفله وفائدتها !

ما هي أهمية علاقة الأب بطفله ؟تبدأ علاقة الأب بطفله قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها ..


ليتل أكاديمي