تسوية ونصائح | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha تسوية ونصائح | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha

تسوية ونصائح


التدريب على استعمال الحمام


كمتخصصين تربوين نحن نعلم أن عملية تعوّد الطفل على استعمال الحمام تتطلب جهد من الأهل و الحضانة معاً. لذلك نقوم بدعمكم و مساعدتكم في تحقيق و اكتساب هذه المهارة على الفور بمجرد أن تبدؤا بها مع طفلكم في المنزل. و لكي تنجح هذه العملية علينا توحيد الجهود والإستمرارية من قبل الطرفين. كما يجب مراعاة أن النمو عند بعض الأطفال قد يتطور بمعدلات مختلفة. و عندما يظهر الطفل استعداده للتدريب علينا أن ننتهز الفرصة ونبدأ عملية التدريب فوراً. في العموم قد يعطينا الطفل اشارات عن جهوزيته للتدريب في حوالي 18 شهر و إن كنت لا تعلم ما هي المؤشرات التي تدل على ذلك فإقراء ما يلي:




  • هل يظهر طفلك اهتماماً بكرسي الحمام او رغبة في استعماله و الجلوس عليه؟

  • هل يدرك أن حفاضه ممتلئ او مبلول؟

  • هل يبقى حفاضه جافاً لحوالي ساعة و نصف الى ساعتين؟

  • هل يظهر وعي و ادراك لماذا نستعمل الحمام او كيفية استعماله؟

  • هل هو قادر على خلع وارتداء ملابسه بشكل مستقل؟


إن النجاح في عملية التدريب يرتكزعلى عملية التواصل الدائم والمفتوح. لذا نرجوا مناقشة ذلك مع المُدرسة قبل البدء بالتنفيذ كما أن اعلام المُدرسة بالجدول الزمني لفترات تغير الحفاض او استعمال الحمام قد يساعد في نجاح الخطوات. اذا لاحظت اي من العلامات المذكورة سابقاً على طفلك ناقش الخطوة التالية مع المدرسة كتأمين الحفاض الخاص بذلك pull up diaper


الأطفال المدربين على استعمال كرسي المرحاض


يسر الكوادر العاملة أن تدعمكم في عملية تدريب اطفالكم على استعمال كرسي المرحاض و مع ذلك يجب أن نأخذ بعين الإعتبار اختلاف البيئة بين الحضانة و المنزل فبعض الأطفال يبدون إرتياحاً وإنتظاماً في ضبط أنفسهم في المنزل عنه في الحضانة.علماً أننا سنقوم بتطبيق نفس الأساليب المتبعة في المنزل الا أنه قد يكون هناك بعض الإستثناءات. فإذا قام الطفل بتبليل نفسه مرتين او اكثر ستقوم الحضانة بوضع الحفاض له وذلك لأسباب تتعلق بالنظافة. قد يكون هناك حوادث تبليل بشكل متكر. و لكننا ننصح دائماً بتشجيع الطفل عندما يستطيع أن يحافظ على ملابسه نظيفة خلال تلك الفترة بالذات واخباره كم أنت سعيد بذلك وكافئه اذا امكن.
اما اذا كان طفلك يواجه صعوبة في الحفاظ على ملابسه جافة فأمامك خيارين اما أن تعود الى مرحلة وضع الحفاض وحاول تدريبه في مرحلة اخرى مما قد يكون ذلك مؤشراً على عدم جهوزيته فعلياً للتدريب أو الإستمرار في التدريب الذي سيكون صعباً ومتعباً و يتضمن الكثير من غسيل الملابس.


اما اذا كان طفلك غير مكترث فلا تقلق عاجلاً ام اجلاً سوف يأخذ القرار بنفسه ويتعلم. و نحن ننصحك بأن لا تضغط على طفلك للتدريب ولا تجعل هذه العملية تحبطك حاول أن تشرح لطفلك أنك تريده أن يستعمل المرحاض من خلال التحدث معه وتجنب الضغط السلبي عليه و لا تنسى أنه يمكنك التحدث إلى الموظفين لدينا او اي من الآباء الآخرين للحصول على بعض النصائح والمشورة.