الأب والطفل.. علاقة رائعة فوائدها عظيمة | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha الأب والطفل.. علاقة رائعة فوائدها عظيمة | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha

الأب والطفل.. علاقة رائعة فوائدها عظيمة

relationship between father and child
  • شارك هذه التدونية:
 

تبدأ علاقة الأب بالطفل قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها وهو جنين، لذا من المهم أن يتحدث الأب مع الطفل ويضع يده على بطن زوجته ليشعر بقربه.

كما أن مشاركة الأب في التحضير للولادة وحضورها يعزز العلاقة العاطفية بينهما. وننصح بأن يقوم الأب بحمل طفله بعد الولادة والنظر إلى عينيه باستمرار ليحفظ ملامحك مع مرور الوقت، ويألف رائحتك.

وبعد أشهر قليلة يمكن أن تقوم  ببعض المهام التي تعطي  للطفل انطباعاً بأنك تهتم به، مثل إطعامه وتغيير حفاضه وجعله يغفو في احضانك، ويمكنك أيضاً أن تغني و تقرأ له القصص، و تحظيان بالكثير من المرح معاً. من الجدير بالذكر أن خلال عملية التربية، من المهم جداً أن يتفق الأب والأم على أسلوب متشابه ومتكامل على سبيل المثال تطلب الأم من الطفل المشاركة في تحضير وجبة صحية، بينما يتحدث الأب عن فوائدها ويساعده في تناولها.

وفي العادة يشعر الأطفال أن آباءهم أبطال خارقون ويحاولون تقليدهم. حاول أن تكون قدوة حسنة في الهدوء والانضباط، وشارك طفلك الأحاديث عن يومه وألعابه، ليكون متزناً نفسياً وسعيداً. هذا الدور لا يقتصر على الصبيان فقط، فالبنات يحببن أن يشعرن بأهمية وجود الأب في حياتهن كمساعد ومدلل لهن، لذا استثمر هذه العلاقة لتكون قريباً من ابنتك لتفهم كيف تفكر وتساعدها في التعبير عن مشاعرهم.

ومن عمر السنتين حتى ثلاث سنوات، قد يلاحظ الأب أن الطفل يعامله ببعض العنف أو الحماس الزائد عند عودته من العمل أو السفر. في الحقيقة أن هذه هي طريقة بعض الصغار للتعبير عن الاشتياق ولوم الأب على الغياب، لذا حوّل تصرفات ابنك\ابنتك إلى لعبة مثيرة وامرحا سوياً قبل أي شيء.

من الأخطاء الشائعة في التربية، أن تكون الأم حنونة جداً مع الطفل، بينما تكون مهمة الأب فرض الانضباط. يجب على الوالدين الانتباه إلى عدم خلق صورة جيدة وأخرى سيئة لكل منهما، مع ذلك يستطيع بعض الآباء السيطرة على نوبات غضب وبكاء أطفالهم أكثر من الأمهات لأنهم يتفاهمون مع الطفل بشكل منطقي اكثر. وتذكر دائماً.. العلاقة الجيدة والقوية مع الطفل الصغير، تجعله أكثر قدرة على مواجهة التحديات والضغوط في حياته لاحقاً.

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، فما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟تشير ..


ليتل أكاديمي

كيف أطور حواس طفلي؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال حواسهم الخمس. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..


ليتل أكاديمي

“متى ستنضج كعكتي؟”.. بهذه الخطوات علم طفلك مفهوم الوقت

من أكثر الأسئلة التي يتعرض لها الأهل “متى ستنضج الكعكة؟”.. “هل جاءت العطلة؟ هيا إلى الحديقة”.. باختصار، الطفل لا يفهم ..


ليتل أكاديمي