التعامل مع كذب الأطفال

child lies
  • شارك هذه التدونية:

ع تطور قدرة الطفل على التعبير عن نفسه بعد عمر العامين والنصف، قد يلاحظ الأهل أن طفلهم يتحدث عن أشياء غير صحيحة، فينتابهم القلق من كونه يكذب، فهل فعلاً يستطيع الطفل أن يكذب في هذا السن؟


يقول المتخصصون في علم النفس أن الطفل دون عمر السادسة ليس لديه الوعي الكافي ليدرك  أن الكذب شيء سيء وغالباً لا يتعمده، فمن الطبيعي أن ينكر الطفل في عمر سنتين إلى ثلاث بعض الأفعال للحصول على شيء معين، ومن عمر الثالثة وحتى الخامسة يعيش الطفل في عالم واسع الخيال ويكون لديه أصدقاء وهميين، أما بعد سن السادسة فيدرك الطفل الفرق بين الكذب والحقيقة، بحيث تكون لديه دوافع مختلفة عندما يكذب، مثل الخوف والدفاع عن النفس، أو التعويض عن نقص ما، أو تعلم الكذب من المحيطين به مثل والديه.


وفي هذه المقالة نستعرض طرق التعامل مع “كذب الأطفال” دون السادسة.


إذا كان طفلك بين العامين والثلاثة أعوام، فمن الطبيعي أن تلتبس عليه بعض الأحداث أو الأزمان، وليس لديه القدرة الكافية للتمييز ما بين الحلم والواقع، فلا تقلق إن قال لك أنني ذهبتُ اليوم في نزهة مع جدي ويكون قاصداً النزهة قبل يومين، حيث يزول هذا الكذب بمجرد تطور القدرات العقلية للطفل.


أما في عمر “الخيال” بين سن الثالثة والرابعة، فلا تحاول أبداً تكذيب طفلك حتى لو قال لك أن الأزهار في الحضانة تحدثت إليه!. فرواية قصص متخيلة في هذا العمر تزيد من قدرة طفلك على الإبداع، وهنا إما أن تستمع إليه فقط، أو تشاركه بعض التفاصيل مثل.. “وهل أخبرت الزهور عن اسم ماما وبابا أيضاً؟”!، أما إذا استمرت الخيالات لما بعد السادسة، اجعله ينميها عبر كتابة القصص أو الرسم مثلاً.


وفي هذا السن أيضاً قد يكذب الطفل للحصول على ما يريد، أو تجنب ما لا يريد، لكنه لا يعي أن هذا كذباً ولا يشعر بالذنب مطلقاً، فلا تعطي الأمر أكبر من حجمه أو تعاقبه.


وقبل تعديل أي سلوك غير مرغوب به، تأكد من أنه يعي أن ما يفعله خطأ، وعندها عليك التعاون فوراً مع الحضانة، الروضة أو المدرسة التي يرتادها طفلك لمعالجته بالشكل السليم. وفي “ليتل أكاديمي نرسري” نحرص على ذلك من خلال توفير أخصائية نفسية للحضانة يستطيع الأهل التحدث معها، استشارتها وتحديد المشكلة من أجل توحيد اساليب التربية المتبعة في كل من المنزل والحضانة للرقي بأخلاق وسلوكيات الأطفال نحو الأفضل.

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، ما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟كما ..


ليتل أكاديمي

كيف تتم عملية تطور حواس الطفل؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال الحواس الخمسة. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..

ليتل أكاديمي

علاقة الأب بطفله وفائدتها !

ما هي أهمية علاقة الأب بطفله ؟تبدأ علاقة الأب بطفله قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها ..


ليتل أكاديمي