التلفزيون .. ضيف ثقيل على طفلك أم صديق مسلي؟

  • شارك هذه التدونية:

إذا سألت الأهالي في استفتاء سريع حول رأيهم في تعرض أطفالهم للتلفزيون، لاشك أنك ستحصل على رأيين مختلفين، الأول يعتبره ضيفاً ثقيلاً ولا يحبذ وجوده، والثاني يعتبره صديقاً مسلياً يزود الصغار بالمعارف والثقافات المختلفة، فإلى أي الرأيين تميل أنت؟


في الواقع.. كلا الفريقين محق، لأن العديد من المعلومات الثقافية والعلمية يفهمها الطفل عبر برامج الكرتون المبسطة، كما يفهم طبيعة الحياة الاجتماعية بين الكائنات، ويكتسب معاني ومفردات لغوية جديدة.


في المقابل، قد يكون الأطفال دون عمر العامين من أشد المتضررين من التلفزيون، لأن أدمغتهم في هذه المرحلة تحتاج إلى النمو من خلال التعرف على الصور والأصوات الحقيقية للأشياء والتفاعل معها، وليس فقط من خلال شاشة التلفاز، مما يؤثر سلباً على تنمية خيالهم والقدرة على التحليل المنطقي في المستقبل.  كما أن هناك بعض الأطفال لا تحفزهم برامج التلفاز على تعلم اللغة بل على البقاء صامتين، الأمر الذي قد يؤخر النطق، بالإضافة الى المشكلات الأخرى التي قد تظهر لدى الأطفال فوق العامين جراء مشاهدة التلفزيون، كالعزلة الاجتماعية، وتعلم العنف.


فما الحل؟


يلعب الأهل كما الحضانة التي يقضي الطفل فيها وقتاً طويلاً دورا أساسياً في تقليص الوقت الذي يقضيه الطفل في مشاهدة التلفاز، ولأننا نؤمن بأهمية التفاعل المباشر مع الطفل فان سياسة حضانة ليتل اكاديمي تخلو من البرامج التلفزيونية، كما نقوم بنصح وتوعية الأهل لتقليص الأوقات التي يقضيها طفلهم في مشاهدة التلفاز في المنزل ونحثهم على اللعب معه في المقابل.


وإن كان هناك بعض البرامج يشاهدها الطفل، فلابد أن يتابعها الأهل معه، وتوجيه بعض الملاحظات والأسئلة أثناء المتابعة، لأن الطفل يحتاج إلى شرح بعض ما يراه حتى لا يفهمه بشكل خطأ، وهو يحتاج منك ان تحفزه  ببعض الأسئلة حتى لا يبقى صامتاً وسلبياً.


أما إذا شعرت أن طفلك قد تعلق بالفعل بهذا الضيف الثقيل، مارس معه هوايات وأنشطة جذابة لإلهائه عنه، كالرسم والغناء والأشغال اليدوية وحتى الزيارات والرحلات مع العائلة والأصدقاء.


وتذكر.. إذا نظمت مشاهدة طفلك للتلفزيون فلا تنسى الشاشات الأخرى كألعاب الأجهزة اللوحية الذكية وفيديوهات اليوتيوب والهواتف.

كيف تساعد طفلك على قضاء وقت ممتع و مفيد في المنزل خلال فترة الصيف و الحجر المنزلي

إن قضاء وقت في المنزل خلال جائحة كورونا ( كوفيد ١٩) و خصوصاً مع حلول فصل الصيف قد تكون مزعجة ..


ليتل أكاديمي

دور الأب في حياة الابناء و التعلم الافتراضي – يوم الأب العالمي

لا يقل دور الأب أهمية عن دور الأم في تربية الابناء بحيث تعتبر العلاقة بين الأب و طفله في مرحلة ..


ليتل أكاديمي

التعلم عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة و الإعداد للمدرسة

يشدد الأخصائيون في مجال التربية على أهمية التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة و تأثيرها الإيجابي على الأطفال و على مستوى ..


ليتل أكاديمي