السن الأول لطفلك.. فرحة كبيرة تستوجب اهتماماً أكبر

Baby's First Tooth
  • شارك هذه التدونية:


مع بلوغ الطفل شهره الخامس يبدأ الأهل بترقب أسنان طفلهم، ورغم أن الفرحة تكون كبيرة برؤية السن الأول، إلا أن الوصول إلى هذه السن والاعتناء بها يتطلب اهتماماً كبيراً فيما تعرف بفترة التسنين.


والتسنين هو المدة التي تظهر خلالها أسنان الطفل اللبنية، وقد يبدأ مع بعض الأطفال منذ الشهر الخامس أو السادس، وهناك أطفال يبدؤون بالتسنين في بداية شهرهم التاسع، ويستمر حتى عمر ثلاث سنوات.


ولا تقتصر أهمية الأسنان على مضغ الطعام، لكنها هامة لمهارات الطفل اللغوية وشكل الفكين والوجه، ما يستدعي اهتماماً خاصاً بها.


ومن أبرز أعراض التسنين، البكاء والتشنج بسبب ألم اللثة التي تصبح حمراء وتتشقق لتظهر الأسنان، كما يصاب الأطفال عادة بالإسهال واضطرابات النوم، وهنا يجب الانتباه إلى أن الحرارة ليست من أعراض التسنين كما يعتقد الكثيرون، لذا يجب زيارة الطبيب فور وجودها في هذه المرحلة. وقد ينصحك الطبيب بتدليك لثة الطفل برفق بإصبعك بعد تنظيفه والسماح له باستخدام العضاضات، وقد يصف بعض الأطباء “جيل” مسكن.


ومن المهم في هذه المرحلة التواصل مع المشرفة في الحضانة وإخبارها بما يعاني منه طفلك بسبب التسنين والطلب منها إخبارك في حال اشتدت الأعراض لديه، الأمر الذي نحرص عليه في “ليتل أكاديمي نرسري”. كما نقدم النصائح للأهل باستمرار من خلال اختصاصية التغذية والممرضة المراقبة للأطفال من اجل اجتياز من هذه المرحلة بأمان.


فكيف يمكن العناية بأسنان طفلك الجديدة؟


من المهم البدء بالعناية بالأسنان بمجرد ظهروها، وذلك بالحرص على إعطائه الماء بعد الحليب أو الأطعمة الحلوة، ولا تسمح لطفلك أن ينام وزجاجة الحليب في فمه خاصة إذا كان مُحلّى. وإذا كان طفلك يمص إصبعه أو يضع “اللهّاية- التّتينة” ساعده على الإقلاع عنها حتى ينمو الأسنان  بشكل سليم. كما ينصح الأطباء بتنظيف فم الطفل بالكامل بشاش طبي معقم عليه القليل من الماء النظيف بشكل يومي لتجنب إصابته بالفطريات أو الالتهابات.


وفي عمر الثلاث سنوات يمكنك البدء بتعليم طفلك كيفية تنظيف أسنانه بالفرشاة واستعمال كمية صغيرة جداً من المعجون الخاص بالأطفال، لذا دعه يختار فرشاة تعجبه وكن قدوته في تنظيف أسنانه بعد الوجبات الحلوة وقبل النوم.

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، ما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟كما ..


ليتل أكاديمي

كيف تتم عملية تطور حواس الطفل؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال الحواس الخمسة. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..

ليتل أكاديمي

علاقة الأب بطفله وفائدتها !

ما هي أهمية علاقة الأب بطفله ؟تبدأ علاقة الأب بطفله قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها ..


ليتل أكاديمي