بين المتعة وتنمية المهارات.. “التعلم الفعال” في الحضانة

  • شارك هذه التدونية:

لم تعد الكراسي المنتظمة والألوان الجامدة مناسبةً للأطفال في مرحلة الحضانة ومن بعدها الروضة، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن التعلم الفعال أو النشط يحقق نتائج إيجابية مذهلة على الطفل في مرحلة الحضانة المبكرة مقارنة بالطرق التعليمية القديمة المعتمدة على التلقين النظري، لذا من المهم أن يختار الأهل الحضانة التي تركز على دمج الطفل ببيئته الحقيقية أثناء التعلم.


والتعلم الفعال أو النشط هو طريقة تعليمية تعتمد على إشراك الطفل في البيئة التعليمية بشكل مباشر، وتسخير كافة الوسائل التعليمية في تعلم الدرس، إلى جانب خلق التعاون بين الطفل والمدرس.


حيث يتيح التعلم الفعال للطفل التنوع في جلسته وحرية حركته، كما يشيع جو من المرح، ويساعد الطفل على فهم ذاته والبيئة المحيطة به، لأنه يقوم على ربط حياة الطفل بواقعه واحتياجاته، ويساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين الاطفال، وتطوير مهاراتهم في البحث والنقاش، من خلال الحوار بين المدرس والطفل المبني على توجيه أسئلة أساسية للطفل، والاستماع منه إلى أسئلته لضمان فهم المعلومة.


وفي حضانة “ليتل أكاديمي” نعتمد على التعلم الفعال من خلال وسائل مختلفة، منها توفير مكتبة متنوعة للأطفال تشبع احتياجاتهم في التعرف على معلومات جديدة، واستخدام الفنون كالرسم والأعمال اليدوية وإعادة تدوير المواد، إلى جانب السماح للطفل بدخول المطبخ ومحاولة صنع وجبة بسيطة بنفسه. وفي الفناء الخارجي، يتاح للطفل اللعب في صندوق الرمل والألعاب الأخرى الآمنة، التي تنمي مهارة الاكتشاف والتعاون بين الأقران، إلى جانب الفعاليات والزيارات العلمية وإجراء التجارب واستخدام ألعاب الفك والتركيب لتنمية ذكاء الطفل ومهارة حل المشكلات، وزيادة شغفه بالعلوم.


كما يحرص المربون في “ليتل أكاديمي” على تعليم الأطفال أساليب حل المشكلات، من خلال جعلهم يواجهون موقفاً محدداً، لمعرفة قدرتهم على إيجاد الحل المناسب وتوجيههم إليه، الأمر الذي ينمي مهاراتهم الفكرية والعلمية.


وتعتبر القصة والأغنية والمسرحية والألعاب التعليمية والرحلات، من الوسائل التعليمية الأساسية لدينا، ما يتيح جواً من المرح أثناء التعلم ويشجع الأطفال على العصف الذهني.

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، ما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟كما ..


ليتل أكاديمي

كيف تتم عملية تطور حواس الطفل؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال الحواس الخمسة. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..

ليتل أكاديمي

علاقة الأب بطفله وفائدتها !

ما هي أهمية علاقة الأب بطفله ؟تبدأ علاقة الأب بطفله قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها ..


ليتل أكاديمي