تكذب على طفلك..؟ انتظر ليكذب عليك أيضاً! | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha تكذب على طفلك..؟ انتظر ليكذب عليك أيضاً! | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha

تكذب على طفلك..؟ انتظر ليكذب عليك أيضاً!

lie to your child is sometimes bad and good
  • شارك هذه التدونية:

عند بداية العام الثاني، يبدأ طفلك بإدراك الكثير من الأشياء ويسألك العديد من الأسئلة، ويلح بعض الأطفال على معرفة شيء معين من الأهل مما يجعلهم يجيبون بصراحة عليه أو يضطر بعضهم اللجوء ل “الكذب الأبيض” عليه، فهل هناك كذب أبيض وآخر أسود في عالم التربية؟


في الواقع، للكذب لون واحد مهما صغرت الكذبة أو كبرت، لأنه – وحسب أحدث الدراسات – يستطيع الأطفال بدءاً من عمر عامين ونصف اللشعور أن الأهل كانوا يكذبون عليهم.


أسباب عديدة تجعل الأهل يلجئون للكذب على الطفل أبرزها تهذيبه، فيمكنك أن تسمع بعض الأمهات يقولن أن إفراط الطفل في مشاهدة التلفاز سيُغير لون عينه وسيصبح قبيحاً! أو تسمع أباً يقول لطفله أنه إن لم يُكمل طعامه ستأتي “عرّابة” لمعاقبته! فهل يُعقل أن تهذّب طفلك بالكذب.؟! وهناك أيضاً من يكذب من الأهل لاعتقاده بأنه يضيف التشويق إلى حياة الطفل، مثل أن تقنعه أن هدايا عيد ميلاده ستسقط من السماء أثناء نومه! ولكن في الواقع، سيعرف طفلك أنك تقول له أشياء غير منطقية وربما لن يصدق أي شيء تقوله له بعد ذلك حتى لو كان منطقياً.


وقد يكذب بعض الأهل لإخفاء حقيقة مؤلمة عن الطفل كوفاة أحد أقاربه، فيقولوا له أنه حي ويراقبنا من السماء. فماذا نفعل لو ظل الطفل ينتظر هذا الشخص لينزل من السماء ويراه؟ وهناك أيضاً من يكذب على طفله لعدم قدرته على شرح أمور صعبة أو محرجة.


فمهما كان سبب كذبك على الطفل، لن تجني سوى النتائج السلبية فقط؛ فطفلك لن يثق بكلامك أبداً، ولن يعتبر نفسه مذنباً لو كذب عليك، فما الحل؟


يوجد بعض الإجابات التي قد ترضي فضول طفلك دون اضطرارك أن تشرح له الكثير خاصة فيما يتعلق بالأمور الصعبة أو المحرجة، مثل أن تصارحه بأنك لا تستطيع أن تجيبه حالياً على هذا السؤال، أو أنه لا يجب أن يقلق بخصوص معرفة الإجابة الآن، أو أن تخبره أنك لا تريد الحديث في الموضوع حالياً.


أما بخصوص تهذيب سلوك الطفل، فلا تتردد باخباره بأنه إن لم يُكمل طعامه سيصبح هزيلاً ويمرض، فهذه أسباب كافية لإقناعه أكثر من “العرّابة” التي تعاقب الأطفال! ويمكنك أيضاً أن تضع له شيئاً على عيونه لمنع الرؤية وتسأله إن كان يعجبه هذا الوضع، وتخبره أن عينيه لن تستطيع الرؤية بوضوح إن استمر بمشاهدة التلفاز لساعات طويلة.


وفي النهاية، تبسيط الحقائق هي أحسن وسيلة للتعامل مع أي سؤال أو أي موقف يمر به الطفل، وليس الكذب الذي لن ترغب أنت أبداً أن يتعلمه منك.

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، فما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟تشير ..


ليتل أكاديمي

كيف أطور حواس طفلي؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال حواسهم الخمس. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..


ليتل أكاديمي

الأب والطفل.. علاقة رائعة فوائدها عظيمة

 تبدأ علاقة الأب بالطفل قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها وهو جنين، لذا من المهم أن ..


ليتل أكاديمي