خطوات بسيطة لتنظيم نوم طفلك.. تعرف عليها معنا | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha خطوات بسيطة لتنظيم نوم طفلك.. تعرف عليها معنا | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha

خطوات بسيطة لتنظيم نوم طفلك.. تعرف عليها معنا

  • شارك هذه التدونية:
تنظيم نوم الطفل من أصعب المهام التي يواجهها الأهل منذ الولادة، فخلال الأشهر الأولى لا يميز الطفل بين الليل والنهار، ويمر بتغيرات جسدية ونفسية تجعله يقاوم مواعيد النوم، إلا أن تنظيم النوم تبقى مهمة يمكن تحقيقهابقليل منالصبر.
ويمكن البدء باتباع نمط معين للنوم بعد أن يتم الطفل الأشهر الستة الأولى، حيث يجب أن يحصل في عامه الأول على حوالي ثلاثة عشر ساعة من النوم منها إحدى عشر ليلاً.
وبناء على نصائح المختصين وتجارب الأهل، هناك بعض الطرق التي نجحت في تنظيم نوم الأطفال، بعد التأكد من أن الطفل لا يعاني من سبب محدد يمنعه من النوم، مثل الشعوربالألم، أو ارتدائه شيئاً ضيقاً، أو شعوره بالبرد أو الحر أوالجوع.
لنتفق بداية على أن تنظيم نوم الطفل يكون تدريجياً، فلو كان طفلك معتاد على النوم متأخراً حاول تبكير موعد النوم ربع ساعة كل يوم حتى تصل إلى الوقت المناسب، واتبع نمطاً محدداًلوقت النوم كأن تنتقل إلى غرفة الطفل وتقرأ له قصة، أو تغني له، مع تخفيف الإضاءة، وانتبه ألا تبدأ بتعويد طفلك على روتين النوم إذا كان مريضاً أو مسافراً أو في وقت التسنين.
أما النقطة المهمة، فهي تحديد أوقات النوم والقيلولة قدر الإمكان، مع الحرص على تنسيق المواعيد مع الحضانة، ففي حضانة “ليتل أكاديمي” نعمل جنباً إلى جنب مع الوالدين لتوحيد روتين النوم الخاص بالطفل بالشكل الذي يتناسب مع احتياجاته.
وتعد القيلولة النهارية مهمةلصحة ونشاط الطفل، إلا أنها يجب أن تكون قبل الثالثة بعد الظهر. وفي “ليتل أكاديمي” لكل فئة عمرية فترة نوم خاصة بها،فقد يحصل الأطفال الأصغر سناً على فترات راحة متعددة أطول أو أقصر بحسب حاجاتهم لها، في حين أن الأطفال الأكبر سناً يحصلون على فترة راحة واحدة في اليوم.
ومما يساعدك على تنظيم نوم طفلك، عدم إثقال معدته بعشاء دسم، أو إكثار السوائل مساءً مع الحرص على إدخاله الحمام قبل النوم حتى لا يستيقظ بعد ساعات، إلى جانب تنبيههإلى أنه سينام بعد قليل حتى لا يُفاجأ ويرفض.
كل تلك الخطوات جربها بهدوء، بعيداً عن العصبية أو الصراخ حتى لا يزيد بكاء صغيرك، فهو بحاجة إلى الشعور بالحب والأمان لينام جيداً وتحصل أنت على نوم هادئ.

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، فما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟تشير ..


ليتل أكاديمي

كيف أطور حواس طفلي؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال حواسهم الخمس. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..


ليتل أكاديمي

الأب والطفل.. علاقة رائعة فوائدها عظيمة

 تبدأ علاقة الأب بالطفل قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها وهو جنين، لذا من المهم أن ..


ليتل أكاديمي