خطوات بسيطة لحماية طفلك من الأمراض الصيفية

Summer Health Problems for Kids
  • شارك هذه التدونية:

ينتظر الكثير من الأهل فصل الصيف للتخلص من عبء الأمراض الشتوية كالبرد، الإنفلونزا، إلتهاب اللوزتين وغيرها.. ولكن هل تعرف أن الأمراض الصيفية قد تكون أكثر صعوبة على طفلك من الأمراض الشتوية؟ فنحن نتحدث عن حرارة عالية ورطوبة مرتفعة ورغبته كطفل في اللعب لوقت طويل وتناول الوجبات السريعة خلال العطلة.


يعتبر الطفح الجلدي والتهاب منطقة الحفاض من أبرز الأمراض في فصل الصيف التي تصيب الأطفال بجميع الأعمار ؛ لأن الرطوبة تمنع تبخر العرق من أجسادهم، كما أن فضلات الطفل الذي يرتدي الحفاض تتفاعل مع مسامات الجلد الصغيرة. لتفادي هذه المشكلة الشائعة، ينصح الأطباء بالاستحمام اليومي بالماء الفاتر دون الإكثار من الشامبو، واستخدام الملابس القطنية، وتغيير الحفاض بشكل مستمر مع غسل مؤخرة الطفل أكثر من مرة يومياً.


كما يجب الانتباه إلى نظافة المياه التي يسبح بها طفلك، أو نظافة الرمال التي يلهو بها ؛ لأنها من أهم أسباب الالتهابات الجلدية المختلفة.


وهناك أيضاً أمراض شائعة في الصيف كأمراض الجهاز الهضمي، لأن الأطعمة تفسد أسرع في الصيف في الحرارة العالية، كما أن الطفل يرغب بتناول الوجبات الجاهزة والمثلجات أثناء العطلة، لذا يكون أكثر عرضة للإصابة بالنزلات المعوية التي تسبب القيء وألم في البطن وارتفاع درجة الحرارة والإسهال.


لتفادي إصابة طفلك بالأمراض الصيفية، يرجى التأكد من صلاحية غذاء الطفل ونظافته، غسل يديه باستمرار، الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه لتجنب إصابته بالجفاف.


وأثناء الصيف يعاني بعض الأطفال من مشاكل في الجهاز التنفسي، أبرزها الرعاف أو نزيف الأنف، ولكنه مرض مؤقت ليس مستمراً عند الطفل ؛ فارتفاع درجة الحرارة يسبب تمدد الأوعية الدموية في الأنف وجفاف الغشاء المبطن له، فيحدث النزيف.


وإن لاحظت أن طفلك يصاب بالرعاف، حاول أن ترشده إلى الأنشطة التي لا تتطلب الكثير من الحركة، وأن تبعده عن اللعب تحت أشعة الشمس المباشرة، و يجب استشارة الطبيب المختص للتأكد أن الحالة طارئة بسبب الحر.


وبشكل عام، علّم طفلك ارتداء قبعته باستمرار، وأن يصطحب زجاجة مياه دائماً في حقيبته، وضِع له أيضاً ملابس احتياطية لأنه قد يشعر بالتعرق الشديد أثناء اللعب خارج المنزل. وحذره من تناول الأطعمة المكشوفة أو المجهول مصدرها، وأرشده إلى بعض الأنشطة الصيفية التي لا تتطلب مجهوداً بدنياً شديداً، لقضاء عطلة صيفية بدون أمراض.

كيف تساعد طفلك على قضاء وقت ممتع و مفيد في المنزل خلال فترة الصيف و الحجر المنزلي

إن قضاء وقت في المنزل خلال جائحة كورونا ( كوفيد ١٩) و خصوصاً مع حلول فصل الصيف قد تكون مزعجة ..


ليتل أكاديمي

دور الأب في حياة الابناء و التعلم الافتراضي – يوم الأب العالمي

لا يقل دور الأب أهمية عن دور الأم في تربية الابناء بحيث تعتبر العلاقة بين الأب و طفله في مرحلة ..


ليتل أكاديمي

التعلم عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة و الإعداد للمدرسة

يشدد الأخصائيون في مجال التربية على أهمية التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة و تأثيرها الإيجابي على الأطفال و على مستوى ..


ليتل أكاديمي