طفلك أناني؟.. علاجه بين يديك

selfish child
  • شارك هذه التدونية:

هل يرفض طفلك مشاركة الحلوى مع أخيه؟ وهل يفضل الاستحواذ على الألعاب وحده في الحضانة بدل المشاركه مع زملائه؟


معظم الأهالي مرّوا بهذه المواقف خاصة قبل بلوغ الطفل العامين، لأنه ببساطة يعتقد أن كل ما يراه أو يمسكه ملك له، فمع بلوغ الطفل العام الثاني يتنازل الطفل عن بعض أشيائه لوالديه، وفي عامه الثالث يتنازل لأخوته، ليفهم معنى المشاركة الحقيقية مع بلوغه الرابعة، وهذا يعني أن استمرار رفض الطفل المشاركة يعد “أنانية” تستوجب التدخل التربوي السريع.


ويقول خبراء التربية أن الأنانية سلوك يكتسبه الطفل من المحيطين به، كتقليد الأخوة الكبار، أو الدلال الزائد بإعطائه كل ما يطلب فيعتقد أن هذا هو الطبيعي. ومن أسباب الأنانية أيضاً شعور الطفل بالإهمال أو الشعور بالعجز فينطوي على نفسه وأشيائه.


وكأي مشكلة سلوكية يكمن علاجها بين يدي الأهل والحضانة من خلال الجهود المشتركة في تهذيب الطفل، وأولى خطوات العلاج هي الحديث برفق مع الطفل حول سوء هذه الصفة وما يمكن أن تسبب له من مشكلات، وعدم تلبية كافة رغباته حتى لو بكى وصرخ ليفهم أنه لا يمكن الحصول على كل شيء وقتما أراد.


أما في حضانة “ليتل أكاديمي نرسري”، تقوم المشرفة بالتركيز على مفهوم المشاركة باللعب من خلال الأنشطة الجماعية التي يمارسها الأطفال في الصف و تطلب منهم مساعدة بعضهم بعضاً حتى يشعروا بأهمية الاهتمام بالآخرين. و بالتالي يمكنك طلب المساعدة من المشرفة أو الأخصائية النفسية المتواجدة في الحضانة، اذا كانت تعتقد ان طفلك انانياً بحيث يتم وضع خطة لمساعدتك على تعديل سلوكه.


ولأن الأطفال يستخلصون العبر من التطبيقات العملية، اصطحبه لشراء الحلوى مثلاً واطلب منه أن يوزعها على أخوته أو زملائه في الحضانة، وإن رفض في البداية سيستجيب مع بعض المحاولات خاصة عند الثناء عليه وتعزيزه.


ويمكن للوالدين أن يكونا قدوة لابنهم بأن يتعمّدا مشاركة أشيائهم أو طعامهم سوية فيقلدهم ويعرف أن هذا هو السلوك الطبيعي.


كل هذه النصائح إلى جانب استخدام القصص الشيقة التي تتحدث عن الأنانية والكرم، ستساعدك صغيرك في التخلص من هذا السلوك الذي يكبر –للأسف- مع العديد من الأشخاص إن أُهملت معالجته.

كيف تساعد طفلك على قضاء وقت ممتع و مفيد في المنزل خلال فترة الصيف و الحجر المنزلي

إن قضاء وقت في المنزل خلال جائحة كورونا ( كوفيد ١٩) و خصوصاً مع حلول فصل الصيف قد تكون مزعجة ..


ليتل أكاديمي

دور الأب في حياة الابناء و التعلم الافتراضي – يوم الأب العالمي

لا يقل دور الأب أهمية عن دور الأم في تربية الابناء بحيث تعتبر العلاقة بين الأب و طفله في مرحلة ..


ليتل أكاديمي

التعلم عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة و الإعداد للمدرسة

يشدد الأخصائيون في مجال التربية على أهمية التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة و تأثيرها الإيجابي على الأطفال و على مستوى ..


ليتل أكاديمي