في موسم السباحة.. نصائح لحماية طفلك

  • شارك هذه التدونية:

كلما اشتد الحر زادت رغبة الكبار والصغار على حد سواء في السباحة واللعب بالماء، فلا شيء أجمل من السباحة بين رياضات الصيف، خاصة إن اتبعت بعض النصائح لحماية طفلك وعدت سعيداً إلى بيتك.


من المتعارف عليه أن الطفل يبدأ بتعلم السباحة في عمر الرابعة، إلا أنه يكون قادراً على اللعب بالماء قبل هذا العمر، فالسباحة تقوي عضلات القلب وتمنح الطفل الثقة بالنفس، كما تمنحه الفرصة لتفريغ الطاقة الزائدة والشعور بالاسترخاء بعدها، وهي مفيدة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.


ومن النصائح العامة للطفل الراغب بالسباحة، التأكد من أنه لا يعاني من الرشح أو التهاب الصدر قبل بدء السباحة او ممارسة النشاطات المائية، وتدفئته جيداً فور الانتهاء من ذلك، والإشراف عليه بشكل مباشر ومستمر.


ويعتقد بعض الأهل أن ارتداء الطفل للعوامات أو الطوافات آمن تماماً، إلا أن الحقيقة عكس ذلك، فقد يغرق الطفل بسببها لو انقلب على وجهه، لأنه يفقد القدرة على الالتفاف مجدداً للأعلى، كما أنها تمنحه ثقة زائدة بنفسه وتجعله يغامر بنفسه. والحل هنا، أن يبقى الطفل تحت نظر والديه في كل الأحوال.


خطر آخر قد يتربص بطفلك في ظل ضعف مراقبته، وهو استنشاقه للكثير من الماء أثناء السباحة، ما يؤدي لتجمعه في رئتيه وظهور أعراض ضيق التنفس حتى بعد انتهاء السباحة بيومين. فإن لاحظت أن طفلك يتنفس بشكل غير طبيعي أو يعاني من السعال الحاد أو ثقل اللسان بعد السباحة لا تتردد فوراً في نقله إلى المشفى للاطمئنان على رئتيه.


وكي تكتمل متعة طفلك أثناء السباحة في البحر أو حمام السباحة، احرص على وضع كريم الوقاية من الشمس المناسب لعمره وعدم بقائه تحت أشعة الشمس المباشرة دون قبعة.


وضع في حقيبته ملابس إضافية وألعاب الرمل وبطانيات وماء ووجبات خفيفة مثل السندويتشات والفواكه الطازجة، واحرص على حصوله على قسط من الراحة إن قررتم قضاء يوم كامل على شاطئ البحر.


وإن كان يسبح الطفل في حمام السباحة الذي يتم تعقيمه باستخدام الكلور، سرح شعره بالبلسم الخاص بالأطفال أثناء الاستحمام حتى يبقى لامعاً ورطباً.

كيف تساعد طفلك على قضاء وقت ممتع و مفيد في المنزل خلال فترة الصيف و الحجر المنزلي

إن قضاء وقت في المنزل خلال جائحة كورونا ( كوفيد ١٩) و خصوصاً مع حلول فصل الصيف قد تكون مزعجة ..


ليتل أكاديمي

دور الأب في حياة الابناء و التعلم الافتراضي – يوم الأب العالمي

لا يقل دور الأب أهمية عن دور الأم في تربية الابناء بحيث تعتبر العلاقة بين الأب و طفله في مرحلة ..


ليتل أكاديمي

التعلم عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة و الإعداد للمدرسة

يشدد الأخصائيون في مجال التربية على أهمية التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة و تأثيرها الإيجابي على الأطفال و على مستوى ..


ليتل أكاديمي