كيف أعدل سلوك طفلي؟

  • شارك هذه التدونية:


مع بلوغ الطفل عامه الأول يبدأ بممارسة سلوكيات قد يصنفها الأهل “بغير المرغوبة” أو “الخاطئة”، بحيث تتزامن مع رغبة الطفل في إظهار استقلاليته أو لفت الانتباه وفي كثير من الأحيان تكون بسبب جهله بعواقب السلوك الذي يقوم به، الأمر الذي يستدعي تدخلاً من قبل الأبوين أو مشرف الحضانة لتعديل هذا السلوك دون إحباط الطفل.


ونعني بتعديل السلوك، مساعدة الطفل على تنمية المعرفة الذاتية بالخطأ الذي ارتكبه، واستبداله بسلوك إيجابي، يصبح بعد ذلك عادة ملازمة له، بأساليب عدة.


الثناء على السلوكيات الإيجابية، من أهم طرق تعديل السلوك غير المباشرة، فكلما أثنيت على تصرف جيد ستجد طفلك يزيد منه تلقائياً لإرضائك.


وإذا لم يتجاوز طفلك الثمانية عشرة شهراً، فقد يجدي تجاهل بعض التصرفات نفعاً، خاصة إن كان يقصد لفت الانتباه، أو لم يكن متعمداً الخطأ، أما إذا كان طفلك أكبر من ذلك، ساعده على تحمل نتيجة الخطاء، مما يزيد من إنضباطه الذاتي لاحقاً.


ومن أهم الأساليب التي ستساعدك على تعديل سلوك طفلك، هو تقليل التعليقات السلبية والانتقادات الموجهة إليه، والتخفيف من عصبيتك عندما يُخطئ حتى لا يزداد عنداً، وبإمكانك هنا استخدام التفاوض مع الطفل مثل السماح له بمشاهدة الكرتون إن رتّب غرفته، أو أخذه في نزهة لو توقف عن البكاء والصراخ.


إن رواية قصة قصيرة حول السلوك المطلوب عبر استخدام شخصيات محببة للطفل قد تُجدي نفعاً على المدى المتوسط والبعيد أيضاً، وهنا يمكنك طلب المساعدة من المربي في الحضانة ليقوم بهذا الدور. فتأثير المربي قوي ومباشر على سلوك الطفل، الأمر الذي نحرص عليه في حضانة “ليتل أكاديمي نرسري” بعد الاستماع لملاحظات الأهل خلال اجتماعاتنا الدورية معهم.


إن سحب الامتيازات أسلوب جيد أيضاً للأطفال فوق سن العامين والنصف، لأن الطفل سيعرف مستقبلاً أنه سيفقد شيئاً محبباً كلما قام بسلوك غير محبب، في المقابل يمكنك تعليق لوحة في غرفته تضع عليها نجوماً كلما قام الطفل بسلوك حسن، ولكن انتبه من خطورة ربط كل سلوك جيد بمكافأة مادية، فقد تكون المكافأة نزهة أو لعبة جديدة أو حتى مجرد قبلة.


وبغض النظر عن الطريقة التي ستنجح مع طفلك، يجب ان تكون موحدة من قبل الأبوين  لكي تجدي نفعاً، وضرورة الاتفاق عليها مع المربي في الحضانة أيضاً، حتى لا يشعر الطفل بفجوة كبيرة في التعامل ما بين الحضانة و المنرل.

كيف تساعد طفلك على قضاء وقت ممتع و مفيد في المنزل خلال فترة الصيف و الحجر المنزلي

إن قضاء وقت في المنزل خلال جائحة كورونا ( كوفيد ١٩) و خصوصاً مع حلول فصل الصيف قد تكون مزعجة ..


ليتل أكاديمي

دور الأب في حياة الابناء و التعلم الافتراضي – يوم الأب العالمي

لا يقل دور الأب أهمية عن دور الأم في تربية الابناء بحيث تعتبر العلاقة بين الأب و طفله في مرحلة ..


ليتل أكاديمي

التعلم عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة و الإعداد للمدرسة

يشدد الأخصائيون في مجال التربية على أهمية التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة و تأثيرها الإيجابي على الأطفال و على مستوى ..


ليتل أكاديمي