ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟ | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟ | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

How to read to my child? What to read and how?
  • شارك هذه التدونية:
ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، فما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟

تشير التجارب إلى أن الأطفال الذين يقرؤون مع آبائهم، تنمو لديهم مهارات القراءة والكتابة واللغة في سن مبكرة، إلى جانب تطور أدمغتهم وتحسن قدرتها على الربط والتحليل والتخيل.

ويمكن من خلال القراءة تعليم الطفل مفاهيم متعددة مثل الأشكال والألوان وأسماء الحيوانات، إلى جانب تعليمه السلوكيات الصحيحة، والتعاطف مع الآخرين، أما عاطفياً، فتخلق القراءة رابطة حميمة مع الأم والأب حين يتفاعلان معه.

فكيف نختار الكتاب المناسب للطفل؟

في العام الأول، يبدأ الطفل باكتشاف عالمه، وتجذبه المادة المصنوعة منه الكتاب أكثر من محتواه، لذا اختر كتاباً كبيراً مقوّى، مغلفاً بالأقمشة أو الإسفنج، وتكون صوره كبيرة وألوانه جذابة، حتى يستطيع تقليبها بنفسه.

وبين عمر العامين إلى ثلاثة أعوام، اختر قصصاً وكتباً تفاعلية، واحرص أن تحتوي الكتب على مفاهيم بسيطة وواضحة مثل مكونات الأسرة، والفرق بين الألوان والأحجام.

بعد الثلاث سنوات، يمكن أن نقرأ للطفل قصصاً تعالج سلوكيات تواجه الطفل في حياته، وينجذب الطفل في هذا المرحلة إلى شخصيات الكتب ويتفاعل معها.

وبعد اختيار الكتاب المناسب للطفل، كيف نقرأه له؟

  • تأكد أن الكتاب مناسب لعمر الطفل، ثم بسّط الجمل، واشرح الكلمات وكرر بعض المفاهيم المهمة.

  • لا تختر كتاباً طويلاً حتى لا يفقد الطفل التركيز.

  • ابتعد عن المفاهيم الخطأ، والقصص المخيفة للطفل، أو المحتوية على العنف في صورة “البطولة”، كالأبطال الخارقين الذين يعتمدون على العنف لحل المشاكل.

  • ابتعد عن الأحداث الثانوية أو الفرعية، ولا تحكي عن الكثير من الشخصيات في قصة واحدة.


ولأن الطفل يقضي في حضانته وقتاً طويلاً، اختر حضانة تعزز ثقافة القراءة للطفل وتشجعه عليها، مثل حضانة ليتل أكاديمي.

فمعلمو ليتل أكاديمي، يعتمدون على القراءة والقصص لتبسيط المفاهيم وتوصيلها إلى الأطفال، كما يتيحون لهم كتباً جذابة ومميزة ليمسكونها ويكتشفونها بأنفسهم.

كيف أطور حواس طفلي؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال حواسهم الخمس. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..


ليتل أكاديمي

الأب والطفل.. علاقة رائعة فوائدها عظيمة

 تبدأ علاقة الأب بالطفل قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها وهو جنين، لذا من المهم أن ..


ليتل أكاديمي

“متى ستنضج كعكتي؟”.. بهذه الخطوات علم طفلك مفهوم الوقت

من أكثر الأسئلة التي يتعرض لها الأهل “متى ستنضج الكعكة؟”.. “هل جاءت العطلة؟ هيا إلى الحديقة”.. باختصار، الطفل لا يفهم ..


ليتل أكاديمي