متى أبدأ بتدريب طفلي على استخدام الحمام؟

Potty training
  • شارك هذه التدونية:

متى أبدأ بتدريب طفلي على الاستغناء عن الحفاض؟ وهل الأمر معقد جداً؟.. هذا ما يدور في بال الأهل مع بلوغ طفلهم عمر العامين، حيث تبدو هذه المرحلة تحدٍ كبير للأهل والطفل سوياً.


ويبدو عمر العامين الأنسب لبدء التدريب، لضمان اكتمال نمو عضلات الطفل المسؤولة عن التحكم في التبول أو التبرز، وضمان فهم الطفل تعليمات الأهل والشعور برغبته بقضاء حاجته.


وقبل البدء بتدريب الطفل على استخدام الحمام، لابد من التذكر أن الموضوع يحتاج الصبر والقدرة على تحمل أخطاء الطفل، كما يحتاج وقتاً قد يكون أيام قليلة أو يصل إلى شهر أو شهرين، لأن طفلك يعتقد أن حفاضه جزء طبيعي منه مثل ارتداء الملابس.


ويفضل بدء التدريب مع نهاية الربيع وبداية الصيف حتى تستطيع تخفيف ملابس الطفل، وذلك بعد ملاحظة أن طفلك يفهم التعليمات الشفوية جيداً، وأصبح الإخراج عنده منتظماً تقريباً.


ويُنصح باستخدام “النونية” أو الحمام بعد تثبيت قاعدة آمنة للطفل عليه في مواعيد ثابتة حتى تصبح جزء من روتين الطفل، وبعد شرب السوائل بحوالي نصف ساعة، لكن لا تجبر الطفل على الجلوس لفترة طويلة.


ومن المهم التأكد من أن الطفل يحب شكل “النونية” أو يشعر بالراحة عند استخدام الحمام، وتشجيعه منذ البداية حتى لو فشل، وتجنب الصراخ فيه أو العقاب حتى لا يرفض التدريب نفسياً، واتفق معه على كلمة سهلة للتعبير عن رغبته بقضاء الحاجة مثل “بيبي”.


ولعل ما يزيد الأمر صعوبة على الأهل هو مقارنة طفلهم بالآخرين في فترة التدرب على الحمام، وعدم الانتباه إلى أن طبيعة كل طفل مختلفة، أو بدء التدريب لأن الأقارب أو الأمهات ينتقدون طفلك لأنه ما يزال يستخدم الحفاض رغم شعورهم أن الطفل غير مستعد بعد.


وفي حضانة “لتيل أكاديمي نرسري” نساعد الأهل لدعم فترة التدريب على نزع الحفاض عندما يظهر الطفل إشارات تدل على استعداده، كما نتفق مع الوالدين على أسلوب واحد في التدريب. تقوم المربية بتذكير الطفل بضرورة استعمال المرحاض وتشجيعه وإرساله مرات عدة خلال فترة تواجده بالحضانة وعدم توبيخه اذا بلل نفسه، أما إذا أظهر الطفل علامات عدم استعداده ورفضه التعاون مع مشرفيه في الصف فنوقف التدريب إلى أن يشعر الأهل أن الطفل أصبح جاهز مرة أخرى. وفي هذه المرحلة ننصح الأهل باستعمال الحفاض الذي يشبه الثياب الداخلية لسهولة استعماله من قبل الطفل و تفادياً لوقوع حوادث.

كيف تساعد طفلك على قضاء وقت ممتع و مفيد في المنزل خلال فترة الصيف و الحجر المنزلي

إن قضاء وقت في المنزل خلال جائحة كورونا ( كوفيد ١٩) و خصوصاً مع حلول فصل الصيف قد تكون مزعجة ..


ليتل أكاديمي

دور الأب في حياة الابناء و التعلم الافتراضي – يوم الأب العالمي

لا يقل دور الأب أهمية عن دور الأم في تربية الابناء بحيث تعتبر العلاقة بين الأب و طفله في مرحلة ..


ليتل أكاديمي

التعلم عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة و الإعداد للمدرسة

يشدد الأخصائيون في مجال التربية على أهمية التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة و تأثيرها الإيجابي على الأطفال و على مستوى ..


ليتل أكاديمي