"متى ستنضج كعكتي؟".. بهذه الخطوات علم طفلك مفهوم الوقت | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha "متى ستنضج كعكتي؟".. بهذه الخطوات علم طفلك مفهوم الوقت | Little Academy - Nursery in Qatar, Doha

“متى ستنضج كعكتي؟”.. بهذه الخطوات علم طفلك مفهوم الوقت

Teach Your Child Concept of Time
  • شارك هذه التدونية:

من أكثر الأسئلة التي يتعرض لها الأهل “متى ستنضج الكعكة؟”.. “هل جاءت العطلة؟ هيا إلى الحديقة”.. باختصار، الطفل لا يفهم أن الكعكة تتطلب وقت من الزمن لتنضج ،  أن العطلة  غداً وليس الآن.


فالزمن بالنسبة لأطفالنا هو ما يعيشونه حالياً فقط، لا يعنيهم وجود “الغد” بقدر ما يهتمون بفعله حالياً. ومع أن الطفل منذ ولادته يشعر أن هناك روتين زمني للأكل والنوم إلا أنه يبدأ بفهم الماضي والحاضر والمستقبل بعد بلوغ العام الثاني، ليفهم مع بداية العام الثالث معنى اليوم وغداً، والصباح والمساء. أما إدراك أن هناك وقتاً يُحسب بالساعة، فلن يبدأ قبل سن الرابعة، دون المقدرة على تحديد الفرق بين الساعات.


ومن المهم تعليم مفهوم الزمن للطفل حتى يعتاد على ترتيب أولوياته، والصبر على تحقيق رغباته، وتذكر طفولته، فكيف يتم التعليم؟




  • اربط مفاهيم الوقت بأنشطة الطفل اليومية، كأن يفهم أن يوم “الجمعة” هو عطلة أسبوعية، وأننا نقضي في الحضانة جزء من اليوم نسميها ساعات الحضانة، تأتي بعدها ساعة للغداء وهكذا.

  • استثمر المناسبات لتعليمه الفرق بين الماضي والحاضر والمستقبل، كأن تخبره قبل يوم أن غداً حفلة ذكرى مولده، وتستعيد وإياه تفاصيل الحفلة وتقول له “كانت الحفلة أمس”، وأنك أقمت الحفلة لأنه قبل وقت طويل يسمى “سنة” وُلد هو.

  • يمكن الاستفادة من الأغاني التعليمية لحفظ أسماء أيام الأسبوع وفصول السنة وتعاقبها.

  • بعد استيعاب الطفل مفاهيم الزمن الكلية، يمكن البدء بتعليمه التفاصيل كالفرق بين الساعة والدقائق. على سبيل المثال دعيه يراقب ساعة رملية تسير ببطء أو يراقب حركة الساعة واسأليه كم نشاطاً يمكن أن نفعل ريثما يصل العقرب إلى هذه النقطة؟.


وتذكر أنه حتى بعد تعلم طفلك مفاهيم الوقت، سيبقى لا يحب المفاجأة الزمنية، كأن تطلب منه إنهاء لعبته فوراً لأنه حان موعد النوم. نبه طفلك إلى أن الموعد يقترب تدريجياً وخذ بحسبانك أنه قد يخطئ في تقدير الوقت أو ينسى بعض المفاهيم المتعلقة به.

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، فما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟تشير ..


ليتل أكاديمي

كيف أطور حواس طفلي؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال حواسهم الخمس. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..


ليتل أكاديمي

الأب والطفل.. علاقة رائعة فوائدها عظيمة

 تبدأ علاقة الأب بالطفل قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها وهو جنين، لذا من المهم أن ..


ليتل أكاديمي