مهارات اجتماعية ضرورية لطفلك

Child Social Skills development Little Academy
  • شارك هذه التدونية:


يعد الذكاء الاجتماعي في التعامل مع الآخرين من أهم أنواع الذكاء الذي يجب أن يتحلى به الشخص، فنحن غالباً لن نقبل شخص فائق الذكاء علمياً ولا يعرف كيف يتعامل مع الناس.


ويقول علماء النفس أن الذكاء الاجتماعي إلى جانب أنه فطري عند البعض، يمكن أن يساهم الأهل في تعليمه لأبنائهم من خلال تدريبهم على المهارات الاجتماعية الأساسية التي ستصبح جزءاً من شخصياتهم لاحقاً، حيث يبدأ هذا التعليم مع بداية إدراك الطفل الجيد في عامه الثاني.


ومن أهم المهارات الاجتماعية، هو التعريف عن النفس بطريقة لائقة، ففي البداية يتعلم الطفل أن يقول اسمه وعمره بشكل واضح وصحيح، ثم يبدأ بإضافة معلومات يعتز بها الطفل عن أخوته وحضانته وغيرها. وعلى الرغم من أن التعريف بالنفس تبدو لنا كبالغين شيء سهل، إلا أنها نقطة مهمة لدى الطفل تشعره أنه قادر على التواصل مع الآخرين مثلما يتواصلون معه.


ومن المهارات الاجتماعية المرتبطة بالتعامل مع الكبار، هو طلب المساعدة منهم عند الحاجة، وعدم تجاهل تعليماتهم، وهي من أهم المهارات التي تبني شخصية قائمة على الاحترام مستقبلاً وعدم اليأس عند مواجهة مشكلة.


ولعل من أصعب المهارات الاجتماعية التي تستغرق وقتاً وجهداً من الأهل لترسيخها عند أطفالهم مع بلوغهم الثالثة، هي تقبل رفض بعض طلباته، وتقبل الآراء ووجهات النظر المختلفة. فمنذ بداية إدراك الطفل على الأهل عدم تلبية كافة رغبات الصغير بشكل فوري، وعدم الاكتفاء بالرفض بل إجراء حوار معه تشرح له فيه أن من الطبيعي أن يرفض الأهل بعض الطلبات لأنهار غير مناسبة له أو خطرة أو غيرها من الأسباب.


أما عن أجمل الصفات التي تجعلنا نتقبل الآخرين هو تقديرهم لنا والاعتذار عند الخطأ، وهو ما يمكن تدريب الطفل عليه بعد الشهر الثامن عشر، من خلال الاعتذار للأم أو الأب لو أخطأ، وتشجيعه على قول شكراً حين تقدم له شيئاً، أو قول كلمات إيجابية للأب عند عودته من العمل بعد أن تشرح له أنه يتعب في العمل لأجل أن يوفر له حياة جيدة.


هذه المهارات وغيرها يتم تعليمها للأطفال بالتعاون مع الحضانة التي تكون بمثابة اختبار عملي لمهاراته من خلال تعامله مع المشرف أو الزملاء. ونحن في “ليتل أكاديمي نرسري” نحرص على التواصل المباشر والمستمر مع الأهل للتعاون معهم في مراقبة سلوكيات الأطفال وتحسينها، ثم إخبار الأهل عن أي ملاحظات إيجابية أو سلبية للرقي بشخصيات الأطفال.

ماذا أقرأ لطفلي وكيف أقرأ له؟

ينصح خبراء التربية دوماً بالقراءة للأطفال، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد، ما أهمية القراءة للطفل؟ ماذا أقرأ لطفلي ؟كما ..


ليتل أكاديمي

كيف تتم عملية تطور حواس الطفل؟

يكتسب الأطفال المعلومات والخبرات عبر ما يستقبلونه من خلال الحواس الخمسة. في البداية، يبدو العالم للطفل أنه خليط من الأصوات ..

ليتل أكاديمي

علاقة الأب بطفله وفائدتها !

ما هي أهمية علاقة الأب بطفله ؟تبدأ علاقة الأب بطفله قبل الولادة، فمن المعروف أن الطفل يألف الأصوات التي يسمعها ..


ليتل أكاديمي