نصائح لزيادة وزن طفلك

underweight child
  • شارك هذه التدونية:


قد يلاحظ الأهل أن طفلهم نحيف مقارنة بأطفال آخرين في مثل عمره ويساورهم القلق من أسباب عدم اكتسابه للوزن. وفي الحقيقة أن قلة وزن الطفل تكون مقلقة في بعض الأحيان، فلا يمكنك الحكم على وزن طفلك دون مراقبة منحنى الزيادة الذي يدونه لك طبيب الأطفال خلال الزيارات الدورية.


وفي حال تأكدك من أن طفلك يعاني بالفعل من مشكلة قلة الوزن  فيجب البحث في كمية ونوع الأطعمة المقدمة له أو البحث عن مرض معين يسبب له هذا الضعف، وفي هذه المقالة سوف نركز على قلة وزن الطفل بسبب نمط الغذاء.


في عمر الرضاعة يجب الانتباه إلى أن الطفل يشبع بالفعل من خلال مراقبة كمية الحليب التي يتلقاها من أمه أو من خلال زجاجة الحليب، وتظهر علامات الشبع عندما ينام الطفل مدة طويلة بهدوء تام دون الإستيقاظ بشكل متكرر والبكاء باستمرار.


وعندما يصبح الطفل أكثر إدراكاً لما حوله قد يشغله التلفاز أو رؤية إخوته يلعبون حوله عن طعامه وقد يرفض تناول بعض الأطعمة نسبة لشكلها و لونها و طعمها، وهنا يجب على الأهل استخدام أساليب و أواني محددة لكل الوجبات لمراقبة الكمية التي يتناولها الطفل  و محاولة تشجيعه لتعويض بعض الوجبات التي رفضها.


ويعد الإجبار على تناول الطعام من أكثر العادات السلبية التي قد تُفقد الطفل شهيته، وبدلاً من الإجبار يمكن إلهاء الطفل أثناء الأكل وإعداد الطعام بشكل جذاب واستخدام أواني محببة له. كما يجب التركيز عند اعداد الوجبات الغذائية  إلى أنها تحتوي على المعادن والفيتامينات حتى يتسنى لك ملاحظة زيادة وزنه ام لا، و ضرورة تزويده بالكربوهيدرات والفواكه المجففة.


وقد يكون طفلك من النوع الذي يرفض تناول الطعام خارج البيت، لذا من المهم التعاون مع مشرفة الحضانة للتأكد من أن الطفل تناول وجبته وأنه يحب بالفعل ما تحضره له من طعام.


وفي “ليتل أكاديمي نرسري” تتولى أخصائية التغذية مراقبة نوع وكمية غذاء الأطفال، وتقدم النصائح باستمرار للأهل لتحسين صحة أطفالهم الغذائية. كما يتوقف الأطفال بعد الأنشطة الصباحية لتناول وجبة الغداء بشكل جماعي حتى يتشجع الأطفال على إنهاء وجباتهم.

كيف تساعد طفلك على قضاء وقت ممتع و مفيد في المنزل خلال فترة الصيف و الحجر المنزلي

إن قضاء وقت في المنزل خلال جائحة كورونا ( كوفيد ١٩) و خصوصاً مع حلول فصل الصيف قد تكون مزعجة ..


ليتل أكاديمي

دور الأب في حياة الابناء و التعلم الافتراضي – يوم الأب العالمي

لا يقل دور الأب أهمية عن دور الأم في تربية الابناء بحيث تعتبر العلاقة بين الأب و طفله في مرحلة ..


ليتل أكاديمي

التعلم عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة و الإعداد للمدرسة

يشدد الأخصائيون في مجال التربية على أهمية التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة و تأثيرها الإيجابي على الأطفال و على مستوى ..


ليتل أكاديمي