هل يتشاجر أطفالك؟ هنيئاً.. لديك أطفال جيدون!

kids fighting at nurseries in qatar doha
  • شارك هذه التدونية:

هل تعاني من الشجار بين أطفالك وتشعر أنه أصبح روتين يومي؟.. هنيئاً!!.. لديك أطفال بشخصيات مستقلة يحاولون التفاوض وفرض آرائهم، وإن كان عن طريق الشجار لأنهم ببساطة لا زالوا صغار.


فما بين العام الأول وحتى الخامس، يعتبر أخصائيو التربية أن الشجار فرصة جيدة لتعليم الطفل مهارة إدارة الخلاف واحترام الرأي الآخر وهذا لا يعني بالطبع زيادة الشجارات بين الأطفال بل ضرورة استغلال “معارك الصغار” لتقوية الروابط بينهم، ومساعدته على الانفتاح على النماذج المختلفة التي قد يواجهها في الحضانة أو المدرسة، فالشجار بحد ذاته ليس مشكلة، بل التصرفات السيئة التي تتبعه ويمكن تجاوزها بكل مهارة.


وبشكل عام يتشاجر الأطفال بسبب تقارب السن أو التنافس بين الجنسين، أو محاولة أحدهم فرض سيطرته على الآخر، أو بسبب مشاهدة الطفل لمشاجرات بين الوالدين فيقلدهما.


معالجة الشجار تبدأ قبل “المعركة”، وذلك بتذكير الأطفال بالأمور المشتركة التي يتقنونها، وأنك تكون سعيداً حين يلعبون بهدوء ويحترمون أدوار بعضهم، وتنبيه الطفل الأكبر إلى أنه مسئول عن الصغير وليس منافس له.


أما عند حدوث الشجار فهناك أمور يجب أن تفعلها وأخرى تتجنبها. فابتعد عن التدخل في كل الشجارات لأنها بعضها يكون سهلاً على الصغار حله، وتجنب الصراخ عليهم فور بدء الشجار أو الإسراع بمعاقبة المخطئ دون محاورته وحاول ألا تنحاز إلى أحدهم بشكل صريح.


أما تدخلك الإيجابي فيكون بالتنبّه مباشرة إلى الخلاف بين الأطفال قبل تطوره، فتناديهم وتذكرهم بأهمية اللعب بحب. كما يجب أن يكون الهدف من تدخلك هو مساعدتهم على إيجاد حلول بأنفسهم لمشكلتهم وليس انتظار الحكم منك، والاستماع إلى كل منهم لمدة دقيقة تطلب منه خلالها أن يشرح سبب غضبه.


أما استخدام العقاب فيكون حين يؤذي أحدهم الآخر، أو يتطور الشجار إلى التلفظ بألفاظ سيئة، فتسارع هنا إلى فصلهم مؤقتاً ودفع المخطئ للاعتذار.


ومن أبرز الأمور التي تقلل الشجارات بين الأطفال هو تشجيعهم على القيام بعمل إيجابي سوية، وعدم المقارنة بينهم وتعليم الطفل التعبير عن مشاعر الضيق بأدب، والأهم من ذلك هو عدم شجار الأهل أمامهم لأن القدوة الحسنة هي الأساس.


في النهاية.. لا تتوقع أنك ستمنع الشجارات نهائياً بين الأطفال، لأنها جزء طبيعي من الحياة، واطلب المساعدة من المشرفة في الحضانة لتعليم الأطفال المشاركة والتعاون والتعبير عن مشاعرهم بأدب، وهو ما نعتبره من مبادئنا الأساسية في “ليتل أكاديمي نرسري”.

كيف تساعد طفلك على قضاء وقت ممتع و مفيد في المنزل خلال فترة الصيف و الحجر المنزلي

إن قضاء وقت في المنزل خلال جائحة كورونا ( كوفيد ١٩) و خصوصاً مع حلول فصل الصيف قد تكون مزعجة ..


ليتل أكاديمي

دور الأب في حياة الابناء و التعلم الافتراضي – يوم الأب العالمي

لا يقل دور الأب أهمية عن دور الأم في تربية الابناء بحيث تعتبر العلاقة بين الأب و طفله في مرحلة ..


ليتل أكاديمي

التعلم عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة و الإعداد للمدرسة

يشدد الأخصائيون في مجال التربية على أهمية التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة و تأثيرها الإيجابي على الأطفال و على مستوى ..


ليتل أكاديمي